صالون المساء تقدمه هالة فهمى الأربعاء 4/4/2012 : رحيل القاريء..الوحيد!!


رحيل القاريء..الوحيد!!
تقدمه: هالة فهمي الأربعاء 4 أبريل 2012
وجه أسمر وجسد نحيل وثغر باسم هذا هو عم محمد كامل من في الوسط الأدبي لا يعرفه.. انه القاريء الوحيد من غير الوسط الذي يقرأ لنا أعمالنا بدأب وإصرار.. تنفد قروشه القليلة ولا تنفد أبداً رغبته في اقتناء كتاب لأحد الادباء وان كان مبتدئاً يخطو أولي خطواته.
كان لقائي الأخير به يوم الاثنين 19 مارس حيث جاء لنادي القصة ليراني قال لي يومها عندما عرفت أنك ضيفة اللقاء جئت إليك يا ابنتي رغم مرضي فقد كنت بالانعاش الاسبوع الماضي..وفي نفس اللقاء  غضب عندما لم تلتزم مديرة الندوة بموعدها ولم تأت الضيفة الأخري همس: لا تأتي هنا مرة أخري النادي أصبح خرباً!!
قلت له مداعبة.. لكنني رأيتك فيه ألا يكفي هذا ليكون جميلاً؟!
قال ضاحكاً ضحكته البيضاء أنا آتيك في أي مكان.. وعندما هممت بالانصراف أمسك يدي وقال: اسألي عني لا تغيبي ثم ادخل يده في جيبه وأخرجها بخفتة من اللبان وقال: هذا للدكتورة الصغيرة- ابنتي- قبليها لي. وعندما سألته هل أراك قريباً.. ودعني بنظرة صامتة وعيون مفارقة وهزة رأس لأعلي لم أفهم معناها الا حين وقعت عيني علي رثائه يملأ صفحات "الفيس بوك" سمعت صوت بكاء كل من أحب عم محمد كامل وحرص علي ان يرقد كتابه فوق مكتبته الثرية بأعمال مبدعين من الخمسينيات وحتي يومنا هذا.
محمد كامل الصريح الواضح النقي الذي أطلق عليه الأدباء القاريء الوحيد فقد كان ذاكرة لكل ما ينشر بمكان إصداره وتوزيعه وسعره.. لم يكن ينتظر ان يهديه مؤلف كتابه كان يشتريه ويأتي ليناقش وبهذا الشأن اسمحوا لي أن أحكي لكم حكايات عن القاريء الوحيد تشير بمن يكون الرجل الذي أحببناه وبكاه القاصي والداني.
*محمد كامل وفتحية العسال:
التقي بفتحية العسال وكان زوجها عبدالله الطوخي معتقلا سياسياً وكانت تزوره في نفس التوقيت كان محمد كامل الشاب النحيل يجاهد ليسرب أوراقاً لمحمود أمين العالم في نفس المعتقل وعندما حاول الضابط منعه وكاد يدوسه بحصانه سارعت فتحية العسال ووقفت أمام محمد كامل لحمايته وهي الحامل في شهرها التاسع.. ابتعد الضابط احتراماً للسيدة التي كادت  تقع تحت سنابك حصانه ومن يومها تحولت فتحية العسال صديقة لمحمد كامل ومرت السنوات والتقي محمد كامل بفتحية العسال في احدي ندواتي ولم تعرفه لعوامل السن غضب وثار عندما اعتقد انها تتجاهله وعندما ذكرتها قامت مهرولة اليه قبلته وضاحكته قائلة أين أنت أيها العجوز ولماذا لم تذكرني بنفسك لكنه قال في عزة نفس: لماذا أذكرك يجب ان تتذكريني كما أذكرك!!
*الجيل الجديد حكاية ثانية:
أثناء مناقشة رواية لأحد المبدعين بالندوة الاسبوعين التي تقيمها جماعة الجيل الجديد الأدبية وكان محمد كامل حاضراً رفع يده ليدلي برأيه ولان القاعة ممتلئة أجله مدير الندوة حتي يتحدث النقاد.. ثار وغضب وأقسم الا يدخل نقابة الصحفيين لحضور ندوة الجيل الجديد مرة ثانية واستمر  غضبه لمدة عام ولم يعاود الحضور إلا عندما رجوته لحضور مناقشة عمل لي عندها خضع لابتزازي العاطفي ليغير موقفه.
*عزة النفس والكبرياء:
مازحني يوماً قائلاً: نفسي في كرشة ولحمة راس حلاوة نجاحك في الانتخابات شريطة أن أطهوها له بنفسي وجاء الرجل الطيب لمنزلي حاملاً معه أكياس من الفاكهة وعندما لمته علي ذلك وعاتبته نظر إلي قائلاً: أنا فقير حقا ولكنني عندما أزور ابنتي لابد من أن أحمل لها زيارة معي تأكد لي أنه عزيز النفس عندما يتصرف كأغني الرجال حتي وان لم يكن في جيبه ثمن علبة سجائره والكريم ليس الذي يحمل فقط زيارة لمن يدعونه وإما قصدت هنا كرماً حقيقياً فهو الذي يشعرك أنه في بيته وليس ضيفاً.. بل يطلب مني عم محمد كامل ان أعد طبقاً لزميل لنا يعشق هذه الاصناف ولو ذاقها من يدي سيكون سعيداً وحملها إليه وحدثني من عنده وصوته يزغرد قائلاً.. مش مصدق ان ابنتي هي التي طبخته.
*سور الأزبكية والسيدة زينب:
اتصلت به ذات مرة لأسئله عن مسرحية قديمة لألفريد فرج فأنا وكل الادباء نعرف ان لديه مكتبة عريقة فقال لي سأبحث عنها واتصل وفي نفس اليوم وجدته يحادثني عن سور الأزبكية ليتأكد من العنوان.. قلت له لم أطلب ذلك فقط أردت سؤالك ان كانت عندك؟ ولكنه لم يعرني اهتماماً وتوجه إلي السيدة زينب ليبحث لي عن الكتاب.. عرفت بعدها انه لم يجده وأنه أوصي أكثر من مكتبة به ولم يكن أمامي لمنعه من البحث الا أن أخبرته كذباً أنني وجدته.
حكايات قد يعتقد البعض أنها مجرد ثرثرة لا طائل من ورائها لرجل ليس من الأدباء ولا السياسيين ولا المشاهير لكنه القاريء الذي عشق الكتاب وسعي إليه في كل مكان وحج وطاف وراء المبدع من مكان لآخر.. من هذه الحكايات أردت ان تعرفوا معي من هو محمد كامل الذي أحببناه والذي لم تكن حكايته معي أو مع غيري هي كل الحكايات هذا الرجل هو وجه مصر.. رجل رغم نحول جسده ومرضه ذهب للميدان يقول للشباب كلفوني بما تريدونه.. ذهب يحمل إليهم الماء والطعام وقد يكون طعامه وكل قروشه القليلة.. رحل أحب الناس واحترم نفسه فاحترمه الناس.. يأنف الكذب ويرفض النفاق.
رحل مخلفاً مكانه خالياً وكأن الطيبين الذين يرحلون يأخذون خير هذا الزمان.. رحل محمد كامل الرجل الذي احترم الكتاب والكاتب وقدس الكلمة وتذوقها وأنفق لأجلها عمره وقروشه.. رحمك الله يا أيها الأب والمثقف الواعي وأشهر من مر علي حياتنا الثقافية.
.................................................................
جديد الهيئة العامة لقصور الثقافة!!
الأربعاء 4 أبريل 2012
احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالعديد من الاصدارات الجديدة فقد صدر حديثاً كتاب "خلوة الكاتب النبيل" للشاعرشعبان يوسف.. ضم الكتاب الذي خرج في حوالي 160 صفحة من القطع المتوسط بعض أعمال الكاتب الراحل ابراهيم أصلان والتي لم تنشر من قبل.. وعدد من المختارات النقدية الفكرية لنقاد وكتاب أمثال المفكر محمود أمين العالم وفاروق عبدالقادر ود. لطيفة الزيات وإبراهيم فتحي كما ضم أيضاً الكتاب بعض شهادات لرفاق وأصدقاء ابراهيم أصلان أمثال نجيب محفوظ. ويسين البحراوي ود. شمس الدين موسي. إبراهيم فهمي. سعيد الكفراوي.. الاصدار الثاني هو "الثورة الآن.. يوميات من ميدان التحرير" للكاتب سعدالقرشي وقد حاول المؤلف فيه سرد يوميات ثورة يناير بداية من لحظة التحرك يوم 25 يناير ثم جمعة الغضب مروراً بموقعة الجمل الشهيرة وخطابات مبارك. وأخيراً خطاب التنحي.
الاصدار الثالث من سلسلة كتابات نقدية بعنوان "أحفاد أخناتون.. حلقة مفقودة في القضية العربية" للكاتب د. شعيب خلف رصد فيها عدداً من شعراء المنيا الذين عاشوا أواخر القرن التاسع عشر وحتي الآن ممن كتبوا القصيدة العربية بجميع أشكالها.. العمودية والتفعيلة والنثر وجميعاً جمعتهم خصائص مشتركة فيها تعدد الثقافات والتجارب المتنوعة.
الاصدار الرابع "قاموس المصطلحات السياسية" تقديم د. سامح فوزي والكتاب يكشف الغموض الذي يحيط بالمصطلحات السياسية في الخطابات الاعلامية والأحداث السياسية والتي تفرض نفسها علي حوارات المواطنين العاديين.. لذا وحرصا من الهيئة جمعنا هذ المصطلحات السياسية بشكل مختصر ومبسط كدعم في تثقيف المواطن المصري البسيط والشباب الصاعد.
...........................................................
"الروح وما شجاها" شوقي بدر يوسف
الأربعاء 4 أبريل 2012
تنقسم رواية الروح وما شجاها للكاتب السيد نجم إلي أربعة أقسام في كل قسم تتشكل بنية خاصة. تندرج تحتها مشاهد متواترة تفصح عن بعض زوايا ومحاور التجربة النصية والرؤية الخاصة بالموضوع الذي اشتغل عليه الكاتب. كما تتمحور كل رؤية نصية. وتستقل بتجربتها وتكمل ما شجته الروح في مراحلها الصغيرة والشابة والكبيرة. ما مارسته من أفعال وما مورس معها طوال فترة حياتها الخاصة والعامة. في الثلاثة أقسام الأولي يتحرك السرد من خلال الراوي المخاطب. وهو السارد. والحاكي والمتحرك في جميع الأنحاء من منظور العليم ببواطن الأمور. أما القسم الرابع والأخير فقد جاء من خلال الراوي بلسان المتكلم المشارك ببوحه وهاجسه ووساوسه في نسيج هذا القسم من النص. وقد بدأ النص بتماهي شخصية يوسف مع إشكالية الموت. وسرعان ما تغلغلت ذاته في بؤرة النص عن طريق الفلاش باك والمودة إلي الطفولة وتواتر المراحل السنية المختلفة بما فيها مرحلة التجنيد التي شكلت جانبا مهما في نسيج النص. ثم تسريحه من الجيش والعودة إلي هواجس أخري فرضتها عليه الحالة النفسية التي وجد نفسه إزاءها. ومنها زراعته لنبات الصبار علي سطح سكنه في أصص خاصة استخدم لها نوعا خاصا من الصفائح والوهم الذي عاشه في حياة شبه روتينية يصيبها الملل من كل جانب. كان يوسف يملك قدراً من الخيال كفيلا بتحويل العالم إلي مزق لا يعوقه أي شيء.
وقد جاء النص في بعض تحولاته من الواقعي إلي العبثي إلي المنحي الوجودي وكان في بعض تنقلاته النصية مستخدماً عدة تيمات حياتية اشتغل عليها الكاتب وتواجدت بصور مختلفة عبر المكان والزمان الذي تواجدت فيه الشخصية في مراحل سنية مختلفة وغير تجربة حياتية مليئة بالزخم الاجتماعي والسياسي والجنسي في لغة روائية واقعية تتخللها حوارات بالعامية. وسرد يأخذ فنيته من محاولة الكاتب الاشتغال علي الناحية النفسية للشخصية. خاصة تلك الناحية التي كان فيها يوسف مجددا وكانت فترة تواجده علي الجبهة هي الفترة التي كثر فيها الجدل حول ماهية الشخصية وانتماءاتها الذاتية وعلاقتها بالواقع العام والخاص وبحثها الدائم عن فلسفة الحياة من خلال فلسفة الموت نفسه. في شتي صوره. لقد كانت تلك الروح التي تحلي بها يوسف عرفة الشخصية المحورية للرواية وما شجاها من أحوال وأمور في مختلف المنحنيات والدهاليز.
.............................................................
المترجم المصري
الأربعاء 4 أبريل 2012
صدر العدد الأول من "المترجم المصري" نشرة تصدرها شعبة الترجمة باتحاد الكتاب التي يرأسها الناقد والمترجم ربيع مفتاح عضو مجلس ادارة اتحاد الكتاب النشرة بادرة طيبة من اتحاد الكتاب لتغطية نشاط شعبة الترجمة وحال المترجم في مصر ومناقشة قضاياها ومشاكله.. تشكلت هيئة تحرير النشرة من الكاتب محمد سلماوي رئيسا لمجلس الادارة ود. جمال التلاوي نائباً لرئيس مجلس الادارة وربيع مفتاح رئيساً للتحرير. شرقاوي حافظ مديراً للتحرير. وسكرتارية التحرير: ابتهال سالم. ضحي العاصي. علياء البنهاوي الاشراف الفني محسن عبدالحفيظ.
..............................................................
شعبة القصة والرواية.. تعود!!
الأربعاء 4 أبريل 2012
تدعو شعبة القصة والرواية وأدب الرحلات باتحاد كتاب مصر أعضاءها للاجتماع يوم الأحد القادم السابعة مساء باتحاد الكتاب بالزمالك لمناقشة برنامجها في المرحلة القادمة بعد اجتماع الجمعية العمومية ومع بداية مرحلة جديدة من نشاطها.. الشعبة كانت قد انجزت في العام المنصرم مهرجانها الأول لمسرحة القصة القصيرة وعدد من اللقاءات بالاضافة لصالونها الأسبوعي لمناقشة إبداعات أعضاء الشعبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية من صالون المساء يوم الأربعاء 4 أبريل 2012 من المصدر :